إذا وصلك فريق تصوير من 10 أشخاص أو أكثر وشاحنة معدات، هذا يعني غالبًا بأنك قمت بطلب فئة إنتاج عالية High End✨

مسّاك أو صبحك الله بالخير، أنا فهد من منصة زنك وفي هذا الفيديو سوف أتحدث عن فئات الإنتاج.

 

فئات الإنتاج تنقسم إلى 3 فئات رئيسية:

إما شركة  أو مؤسسة أو مستقل Freelancer.

 

وش الفرق بينهم؟

 

أولًا: الفارق الأساسي بين شركات الإنتاج والمؤسسات

شركات الإنتاج، هي شركات تمتلك طاقم كبير من الموظفين وتعتمد على التوظيف الدائم للفنانين، وغالبًا ما تمتلك استديوهات ومساحات عمل متنوعة. وتقع في ملكيتها معدات التصوير والإنتاج، وقد تعتمد بعض الشركات على مؤسسات أصغر في التعاقد بالباطن بدون أن تمتلك جميع الموارد والمعدات.

 

الفئة الثانية، وهي المؤسسات الإنتاجية

وتكون بعدد فريق من متوسط إلى صغير ومعدات مناسبة لإنتاج الفئة المتوسطة أيضًا، ولديهم القدرة لتوفير معدات إنتاج عالية.

 

الفئة الثالثة، المستقل Freelancer

وهذا العمل يُدار من  طرف شخص واحد يعمل لحسابه الخاص، ويعرّف Freelancer بأنه الفنان الذي يعمل بمفرده ويدير الإنتاج بمساعدة مستقلين Freelancers آخرين.

 

الآن عرفنا الفرق بينهم، ماذا عن الإيجابيات والسلبيات لكل نوع؟

شركات الإنتاج، تكون كبيرة الحجم وذات معدات أكبر وأكثر، وفريق العمل يكون متنوع وكبير. وبالتالي إنتاجيتهم غير محدودة بسبب؛ توفّر الفريق والمعدات  الكافية والإمكانيات المتفوقة، وتتطلب جهد لا يذكر لمتابعة التقدم، فنسبة تعثر أو توقف العمل منعدمة!؟

 

ومن سلبيات الشركات، هي أن تكلفتها عالية جدًا ⬆ وتتطلب وقت كثير لبدء العمل.

 

المؤسسات الإنتاجية، تكون متوسطة الحجم، معداتهم أقل من الشركات وفريق عمل متوسط الحجم أيضًا. إنتاجيتهم قد تكون محدودة لأن عدد الفريق أقل في حال قارنتهم بالشركات. أما متابعة العمل فهي تتطلب جهد بسيط ونسبة تعثر أو توقف العمل  شبه منعدمة، وميزة العمل مع مؤسسات الإنتاج هو أن تكلفتها معقولة ومناسبة.

 

المستقل Freelancer 

هو فنان يعمل لوحده وبمعداته الخاصة وإنتاجيته محدودة بمقدار معداته، ومن مميزات العمل مع المستقل هو انخفاض التكلفة الإنتاجية ⬇ وتتطلب جهد كبير لمتابعة التقدم ونسبة توقف أو تعثر العمل محتملة.

 

في حال بحثك عن منفذ لطلبك الإنتاجي، لابد أن تتنبه ⚠ لعنصر مهم ألا وهو العملية الإبداعية في خلق الأفكار وتنفيذها. وهذا الأمر لأنه عملية إبداعية فهو غير مرتبط بحجم الشركة المُنفّذة ولا بمعداتها! بل هي عميلة فنية خلّاقة تختلف من مقدم خدمة لآخر. ونحن في زنك بدورنا نُسهل عليك معرفة هذه المرحلة، وهي اكتشاف العملية الإبداعية لكل مقدم خدمة، فبمجرد دخولك لمنصة زنك وطلب الخدمة من خلالنا نحن بدورنا نساعدك في تقديم كل ما يحتاجه المنفّذ ليعطيك جوانبه الإبداعية لتنفيذ عملك.

لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة منصة زنك Zinc.sa